recent
أخبار ساخنة

أسباب تقلل عمر بطارية الهاتف المحمول -2022 - كيف يمكن إطالة عمر البطارية

بطارية الهاتف وكيف يمكن المحافظة عليها

ما هي الأسباب التي تؤثر على عمر بطارية الهاتف المحمول-2022. وكيف يمكن المحافظ علي البطارية من اهم المزايا التي يبحث عنها المستخدمين في الوقت الحالي في الهواتف المحمول هي البطارية ومدي جودة التي بدورها تقوم بارتفاع وقت المستخدم بعد كل عملية شحن. وذلك اصبح الجميع الان يستخدم في مجالات عدة. من الاتصال بكل أنواعه او التصفح على الانترنت او مشاهدة الفيديو فكل هذه حالات التشغيل تستهلاك البطارية بشكل مفرط في جهازك الموبايل.

أسباب تقلل عمر بطارية الهاتف المحمول 2022




بطاريات الهاتف والمكونات الداخلية

تعتمد الهواتف وجميع لأجهزة المحمولة و الالكترونية على التشغيل بنظام البطارية من نوع ليثيوم التي يمكن إعادة شحنها مرات عديدة. ونجد في الفترة الحالية يبحث الجميع عن حلول حول زيادة فترة تشغيل البطارية. ولكن في الوقت نفسة لا يوجد تقدم حقيقي في مجال تغيير مبدئ صناعة البطارية او استخدام تكنولوجيا أخرى تساعد بشكل فعال في إطالة عمر البطارية. ولكن ما يتم تطويره الان من قبال العلماء في هذا المجال والخبراء هو فكرة استخدام البطارية بشكل اكثر تقييد من خلال تطوير السوفت وير. على سبيل المثال لا الحصر الوضع الموفر للطاقة او فائق التوفير او الوضع المظلم كل هذا الطرق والأفكار تبحث في نهاية الامر الي الاستهلاك الأمثل لبطارية الهاتف.


تأثير البطارية عند وضع الهاتف علي الشحن لفترات طويلة 

عندما تقوم بوضع الهاتف يجب عليك متابعة عملية الشحن وذلك لعدم تعرض البطارية الي الشحن الذائد. وذلك لان ترك الهاتف في الشاحن يقلل من عمر البطارية. ودعنا نخلص ذلك. جميع البطاريات لها عدد معين من مرات الشحن، ويمكن وضع رقم اعتباري 100 مرة عملية شحن ناجحة، من الرقم الذي علية نسبة الشحن الى 100% بمعني اذ كانت البطارية هي 40% وسوف تقوم بوضع البطارية الي  ان تصل الي 100%  فهذا العملية تعد عملية واحدة.



 ويمكن هنا ان ننقص هذا العملية من عدد المرارات الذي ذكرنا من قبل وهو 100 مرة عملية شحن ناجحة. اذا ما يحدث عند وضع اشاحن لوقت اكبر من المطلوب دون المتابعة. يقوم الهاتف بتحقيق نسبة الشحن الي ان يصل الي نسبة 100% ثم يفصل بشكل تلقائي. حتي نخفض الى 95% ثم يقوم بعادة الشحن مرة أخرى الي ان يصل الي 100% وتعد هذا العملية عملية ناجحة ويمكن ان ننقصه من الرقم الذى افترضنا في الأول وهو 100 مره عملية شحن ناجحة. بعد انتهاء العدد الذي يكون غير معلوم لدى المستخدم يتم انخفاض جودة وداء البطارية ولذلك يجب المحافظة علي عدد مرات عمليات الشحن. وبالتالي من الضروري متابعة الهاتف اثناء وضعة على الشاحن.


التأثير علي البطارية اذ تم تشغيل الهاتف اثناء الشحن

طبيعة التصميم لنظام تشغيل الهاتف هي مرتبطة بعمليات الشحن من خلال البطارية وبالتالي الهواتف والأجهزة المحمولة التي تعتمد علي نظام التشغيل بتيار مستمر لا يمكن الاعتماد على التيار المتغير من خلال وضع الهاتف علي الشحن ثم متابعة استخدامه. لا أقول لك ان الهاتف في هذا اللاحظة سوف يتلف ولكن تكرار هذا الطريقة سوف يقوم بتقليل جودة البطارية بشكل اكبر واسرع من الطبيعي. ويمكن ان يتسبب ذلك أيضا في انحراف قراءة الهاتف لنسبة شحن البطارية بشكل فعلي. ويعطى نسب اقل او اعلي وبالتالي يمكن الي يدخل الي البطارية نسبة شحن اكبر من الحجم الداخلي لها.


بطارية الهاتف و زيادة نسبة الشحن

ان الإفراط في تكرار عملية الشحن للبطارية في جهاز الهاتف او غيره من الأجهزة  يعتبر خطر كبير. ولكن كيف يمكن ان يدخل نسبة شحن اكبر من المطلوب. هناك أسباب عدة يمكن ان تؤدى الي ذلك فعلي سبيل المثال. تلف في الدائرة الالكترونية الخاصة بنظام الشحن في الهاتف. استخدام الهاتف اثناء الشحن بدورة يحدث خلال بين السحب من طاقة البطارية و بين دخول شاحن جديد الي البطارية. ولذلك عليك الابتعاد قد المستطاع من استخدام الهاتف اثناء عملية الشحن. 





هل استخدام شاحن مختلف يضر بالبطارية

لا يمكن القول ان استخدام شواحن مختلف من الزملاء في العمل يتلف البطارية بشكل كامل ولكن دعني أقول لك ان استخدام شواحن أخرى له عواقب كبيرة رغم ذلك أولا اذ كان الشاحن من صنع شركة اخري او موديل اخر فهنا يوجد فرق في سرعة الشاحن نفسة وهي غالبا غير متوافق مع هاتفك. ويمكن ان تحدث اضرار او تقل كفائه البطارية بشكل سريع . ثانيا اذ كان الشاحن من نفس الشركة المصنعة وأيضا من نفس الموديل فلا انصحك باستخدام شاحن اخر حتي لا يتم تلف السوكت الخاص بالشاحن. 


استخدام شواحن مختلف تضر بالبطارية
هل استخدام شاحن مختلف تضر بالبطارية

11 خطوات للحفاظ علي عمر البطارية

  • الابتعاد عن استخدام الهاتف اثناء شحن البطارية.
  • ترك البطارية في اثناء النوم لتقليل عملية السحن والتفريغ.
  • تجنب عملية الشحن المتواصلة حتي الوصول الي 100%.
  • اثناء شحن البطارية لا تضع الهاتف في مكان مرتفع الحرارة.
  • ضبط إعدادات تقلل من استهلاك البطارية.
  • تقليل وقت تشغيل الشاشة.
  • تقليل الإضاءة للشاشة.
  • عدم تفيل أصوات التي ليس له داعي مثل أصوات لوحة المفاتيح.
  • إيقاف التطبيقات الغير مستخدمة.
  • تشغيل وضع التكيف التلقائي والتحسين للبطارية.
  • لا تترك نسبة شحن البطارية تقل عن الحد الأدنى من 15-20% وقم بإعادة الشحن مرة اخري.

في النهاية نهاية المقال تذكر ان  العدو الخفي لبطارية هاتفك هي الحارة والضغط المستمر على الهاتف. دائما تجنب وضع الهاتف في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة او الي إشاعة الشمس بشكل مباشر.


في نهاية المقال أأمل أن أكون قد زودتك بمعلومة مفيدة. ✌

لأتنسى الاشتراك بالمدونة لترى كل جديد👍

google-playkhamsatmostaqltradent